بداية العام الهجري 1446

07يوليو12:00 صباحاً11:59 مساءاًبداية العام الهجري 14461446/1/1 هـ - 2024/7/7 مالوقت المتبقي :

بداية العام الهجري 1446

تفاصيل الحدث

تحل بداية العام الهجري 1446 في يوم الأحد 7 يوليو لعام 2024، ليكون أول أيام شهر محرم ورأس السنة الهجرية وبداية التقويم الإسلامي.

تعتبر رأس السنة الهجرية أجازه رسمية في عدد من البلدان الإسلامية. حيث يحيي المسلمون ذكرى الحدث العظيم في تاريخ الإسلام وهو هجرة رسول الله محمد (صل الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة “يثرب في هذا الوقت”. ويهدف الاحتفال للتأمل في الدروس المستفادة منها، وكيف أنها أثرت في الدعوة إلى الإسلام.

وتعتبر رأس السنة الهجرية هي اليوم الذي يبدأ فيه عام جديد حسب التقويم الإسلامي. هذا التقويم الذي يعتمد عليه المسلمون في تحديد الأحداث الإسلامية والأعياد والكثير من الأمور المتعلقة بالمسلمين وتبدأ السنة الهجرية بشهر محرم ويتكون العام الهجري من ١٢ شهرًا، يتم تحديد بداية ونهاية كل شهر على حسب دورة القمر التي يبدأ الشهر الإسلامي أو العربي ببدايتها وينتهي بنهايتها.

كانت بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ، حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: «أرخ بالمبعث»، وبعضهم: «أرخ بالهجرة»، فقال عمر: «الهجرة فرقت بين الحق والباطل»، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: «ابدأوا برمضان»، فقال عمر: «بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم»، فاتفقوا عليه.

وتقسم شهور السنة الهجرية على حسب التقويم القمري الإسلامي وهو أقصر من السنة الشمسية ب 11 إلى 12 يومًا، فإن محرم يأتي في مواسم أو فصول مختلفة في السنة الميلادية وكذلك باقية الشهور الهجرية.

more

التاريخ و الوقت

(الأحد) 12:00 صباحاً - 11:59 مساءاً(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.